الأربعاء المقبل.. بداية الصيف فلكياً والنهار الأطول صيامُا

2017/06/17 م ، 1438/9/22هـ
الأربعاء المقبل.. بداية الصيف فلكياً والنهار الأطول صيامُا
الانقلاب الصيفي

طقس العرب- يصادف يوم الأربعاء المقبل 21 حزيران/ يونيو الموافق لـ 26 رمضان الانقلاب الصيفي معلنا بداية فصل الصيف فلكيًا، حيث تصل الشمس لأقصى ميلان لها على النصف الشمالي للأرض.

 

وبين الباحث الفلكي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ملهم بن محمد هندي أن الشمس تصل في الأسبوع الأخير من رمضان الجاري إلى أقصى ميلان لها شمالاً؛ مما يجعل النهار الأطول خلال العام في هذه الفترة والمدة الأطول صياماً.

 

وأوضح أن ميلان الشمس يتغير من الشمال إلى الجنوب والعكس، خلال تعاقب الفصول الأربعة بسبب ميلان محور الأرض ودوران الأرض حول الشمس، مشيرا إلى أن تغير ميلان أشعة الشمس هو المسبب في تغير درجات الحرارة على الأرض، وفقًا لـ "سبق"

 

وأضاف أن فصل الصيف يبدأ مناخيًا قبل ذلك الموعد بأسابيع حسب خبراء الطقس والمناخ، ويختلف الفارق حسب موقع المنطقة من خط الاستواء كلما اتجهنا شمالاً زاد الفارق بين بداية الصيف مناخياً وفلكياً.

 

وبين أن يوم الأربعاء المقبل يكون فيه النهار الأطول خلال العام، وتكون ليلة 27  رمضان هي الأقصر، مضيفًا أنه خلال هذا الأسبوع والأخير من رمضان  تكون فترة الصيام هي الأطول.

 

وذكر أن رمضان الحالي يعتبر الأخير في فصل الصيف، والأطول في فترة الصيام، حتى عام 1470 بعد 33 عاماً، ويمكن ملاحظة أن الشمس تشرق يوم الأربعاء من أقصى نقطة تصل لها ناحية الشمال الشرقي، كما يكون غروبها في الشمال الغربي.

 

شاهد أيضاً