الفسيخ.. وجبة أوّل أيام عيد الفطر ما هي ومن أين جاءت؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/06/13 م ، 1439/9/29هـ
الفسيخ.. وجبة أوّل أيام عيد الفطر ما هي ومن أين جاءت؟
الفسيخ

طقس العرب-  تحتفل الأمة الإسلامية خلال الأيام القليلة المقبلة بحلول عيد الفطر السعيد، وتتميز كل دولة بطقوس خاصة تختلف وتتشابة مع باقي الدول الأخرى، ومن بين هذه الطقوس التي يتميز بها عدد من الشعوب مثل المصريين والفلسطينين والأردنيين، تناول الفسيخ بجميع أشكاله وأنواعه في أول أيام العيد.

 

تُعد الأسرة الفرعونية الخامسة أول من تناول الفسيخ "السمك المملح"، إذا قاموا بتصنيعه عن طريق تجفيف وتمليح سمك البوري، ويرتبط بمعتقداتهم.

 

حيث ارتبط تناول الفسيخ بتقديسهم للنيل، فالحياة عندهم بدأت في الماء وأن نهر النيل ينبع من الجنة حسب اعتقادهم ، لذا كان للفراعنة عناية خاصة بحفظ الأسماك وتجفيفها وتمليحها؛ لهذا فقد كانوا يأكلون السمك المملح فـي أعيادهم ويرون أن أكله مفيد.

 

وتوارثت الشعوب العربيــة بأغلبها صناعة الفسيخ وتناوله بشكل واسع؛ خاصة في عيد الفطر المبارك. ويُطلق على الشخص الذي يبيع سمك الفسيخ اسم "الفسخاني".

 

ويُصنع سمك الفسيخ عن طريق تجفيف السمك ووضع كمية كبيرة من الاملاح عليه لمدة تتجاوز الثلاثة أسابيع، ويُستخدم سمك البوري لصناعته.

 

 

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً