زلزال عنيف بقوة 8.2 درجة يهز حزام النار في المحيط الهادي قرب جزر فيجي ولا تحذيرات من تسونامي

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/08/19 م ، 1439/12/08هـ
زلزال عنيف بقوة 8.2 درجة يهز حزام النار في المحيط الهادي قرب جزر فيجي ولا تحذيرات من تسونامي
زلزال عنيف بقوة 8.2 درجة يهز حزام النار في المحيط الهادي قرب جزر فيجي ولا تحذيرات من تسونامي

طقس العرب - سنان خلف - ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 8.2 درجة على مقياس ريختر جنوب المحيط الهادي على بُعد 270 كيلومترا شرقي ليفوكا في جزر فيجي

 

وفور تسجيل زلزال بهذه القوة سارعت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية والمركز الأميركي لإصدار تحذير من موجات تسونامي تحذيراً لجزر فيجي من موجات مدٍ بحري محتمله، إلا انه سرعان ما تم إلغاء التحذير بعد أن تبين أن مركز الزلزال قد وقع على عمق 559 كم تحت سطح الأرض، وهو ما تسبب بضعف الإهتزازات عند السطح. 

 

كما لم ترد أي أنباء أو تقارير عن وقوع ضحايا أو أضرار في جزر فيجي، وسط توقعات بأن تسجل هذه المنطقة المعروفة بمنطقة " حزام النار " في المحيط الهادي العديد من الهزات والزلازل الإرتدادية التي قد تكون قوية في بعض الأحيان.

 

 

منطقة حزام النار في المحيط الهادي 

هي أكثر المناطق نشاطاً للزلازل على سطح الكرة الأرضية، حيثُ يُسجل حزام النار نحو 90% من زلازل العالم، و 80% من أكثر زلازل العالم قوة، وتأخذ هذه المنطقة شكل حدوة الحصان حول حوض المحيط الهادي 

 

يقترن حزام النار بسلسلة شبه متصلة من الأخاديد المحيطية والأقواس البركانية، والأحزمة البركانية التي تكثر فيها حركة الصفائح التكتونية، ويقع على حزام النار 452 بركان ويحدث فيه أكثر من 75% من براكين العالم النشطة والخامدة. 

 

توجد الكثير من الدول التي تقع ضمن منطقة " حزام النار "، منها تشيلي التي تتعرض بشكلٍ مستمر لزلازل مدمرة، كان أكثرها عُنفاً زلزال عام 1960، الذي بلغت قوته 9,5 درجة على مقياس ريختر، وتم تصنيفه كأقوى زلزال مُسجلٍ في العالم، وكان وآخرها زلزال 2010 الذي بلغت قوَّته 8.8 درجة.

 

ومن الدول التي تقع على حزام النار "الولايات المتحدة - كندا -روسيا - اليابان - الفلبين - اندونيسيا - نيوزلندا - القارة القطبية الجنوبية"

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً