موجة قوية من البرد والرياح تؤثر على منطقة الخليج العربي نهاية الأسبوع الجاري

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/01/30 م ، 1438/5/2هـ
موجة قوية من البرد والرياح تؤثر على منطقة الخليج العربي نهاية الأسبوع الجاري
موجة قوية من البرد والرياح تؤثر على منطقة الخليج العربي

موقع ArabiaWeather.com – يتوقع أن تتأثّر دول الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية اعتباراً من يوم الخميس الموافق لـ 2 فبراير/شباط، وخلال نهاية الأسبوع بموجة قوية من البرد تعمل على خفض درجات الحرارة في كافة المناطق بشكل لافت إن شاء الله.

                                     

وتُشير بيانات نماذج التنبؤات العددية لدى "طقس العرب" إلى اندفاع كُتلة هوائية شديدة البرودة من منطقة شمال البحر الأسود ووسط آسيا، نحو تركيا وشمال سوريا والعراق يوم الأربعاء، قبل أن تؤثر على كافة الدول المُطلة على الخليج العربي بدءاً من يوم الخميس.

 

تأثيرات هذه الكُتلة الهوائية الباردة في دول الخليج العربي ستكون على شكل انخفاض واضح على درجات الحرارة والتي يُتوقع أن تُقارب الصفر المئوي في الأجزاء الداخلية من شمال ووسط السعودية، بما في ذلك العاصمة الرياض.

                         

كما يُتوقع أن تهبط درجات الحرارة بشكل لافت في كل من الكويت وقطر والبحرين والإمارات، حيثُ تصل درجة الحرارة العُظمى المُتوقعة في الدوحة نهار يوم الجُمعة على سبيل المثال إلى 15 درجة مئوية فقط.

 

وتترافق هذه الكُتلة الباردة مع هبوب رياح شمالية غربية نشطة مع هبّات قوية على منطقة الخليج العربي، ما يعمل زيادة الشعور بالبرودة بشكل لافت، إضافة إلى اضطراب البحر وارتفاع الأمواج، وإثارة الغبار خاصة على الطرقات الخارجية والمناطق الصحراوية في وسط وشرق السعودية وقطر والبحرين وجنوب شرق الجزيرة العربية.

 

كما يُتوقع أن يتسبب دخول الكُتلة الهوائية الباردة إلى أجواء منطقة الخليج العربي، في نشوء كميات من السُحُب المتوسطة والمُنخفضة الارتفاع، مع فرصة لموجة سريعة من الأمطار في كُل من قطر والبحرين والإمارات يوم الخميس، تنتقل نحو لسلطنة عُمان يوم الجُمعة بمشيئة الله.

 

في حين يُتوقع ان تشهد العديد من المناطق الجبلية الواقعة أقصى شمال وشرق العراق على الحدود العراقية الإيرانية والتركية، تساقُطاً للثلوج، في حين تنخفض درجات الحرارة في أغلب مناطق العراق الأخرى، لتسود أجواء باردة جداً، إذ تنخفض الحرارة الصغرى ليلاً في العاصمة بغداد إلى ما دون الصفر المئوي.

 

ويُنصح خلال نهاية الأسبوع، بعدم ارتياد البحر في الخليج العربي نظراً لاضطرابه الشديد، وارتفاع الأمواج، بسبب سُرعة الرياح العالية المُرافقة للكُتلة الهوائية الباردة.

 

كما يُحذر من تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً فوق طرقات المناطق المشكوفة والصحراوية، بسبب الأتربة المثارة.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً